2:04 ص

2:04 ص

أهم المشاكل التي تواجه الطلاب في الدراسة والمذاكرة ويشتكين منها باستمرار

السبت، 25 مارس 2017 2:04 ص


أهم الطرق التي تساعد على الحفظ 



من أهم المشاكل التي تواجه الطلاب في الدراسة والمذاكرة ويشتكين منها باستمرار لاسيما مع اقتراب فترة الامتحانات ، مشكلة الحفظ والقدرة على تثبيت المعلومات وتذكرها واسترجاعها.


 أهم المشاكل التي تواجه الطلاب في الدراسة والمذاكرة ويشتكين منها باستمرار

قم قبل المذاكرة بعمل التنفس المهدئ من اجل الإسترخاء فكلما استرخى الجسم نشاط العقل ،والتنفس المهدئ ببساطة يكون من خلال جعل الزفير يخرج في وقت اطول من وقت اطول من دخول الشهيق

قم بتوزيع المواد التى تحتاج إلى مجهود والحفظ الوقت المتاح بشكل متزن كلما إسترخت حواس اثناء عملية الحفظ تثبت المعلومات في الذاكرة بشكل افضل ،بمعنى انك  اذا اشهرت معلومة ما وقمت بكتابتها فسوف تثبت تقرير بالنسبة 20%اما اذا اشهرت المعلومة وقراءتها بصوت عالي، وسمعتها عدة مرات وقمت بكتابتها بعد ذالك فستزيد معدل حفظك لها وتزيد معرفتك على قراءتها بالنسبة70%.

يجب ألا يتعدى وقت الحفظ مدة 40 دقيقة متواصلة بعدها لأبدى من اجل إستراحة لا تقل عن 10 دقائق قبل المعاودة للدراسة، الحفظ الأكثر سهولة وفعالية هو الذي سبق النوم مباشرة.

 أهم المشاكل التي تواجه الطلاب في الدراسة والمذاكرة ويشتكين منها باستمرار


بعد نهاية الحفظ اليومي قم بتسميع ماحفظته سريعا بشكل داخلي  وهذا يسمى "عملية التثبيت "وهي ضرورية جدا ولو أردت زيادة فاعلية هذه العملية قومي بالسمع الكتابي من خلال عمل ملخص سريع او مخطط او رسم  بشع يظم ابرز ما حفظته.

ومن الأمور أيضاً التي تساعد على الحفظ هي حفظ المعلومات في فترة ذروة طاقة الذاكرة مثل الفترات بعد الفجر والصباح الباكر غالبا، كما ينصح علماء الذاكرة الحفظ في الفترة ما قبل النوم لأن الذاكرة تكون في وضع استقرار نسبي يمكن من الوصول إلى المعلومات في وقت قصير ونسبي، وهناك بعض المشروبات والأطعمة التي تساعد في الحفظ وتزيد من قدرة الذاكرة، مثل عصير البرتقال المخلوط بالثوم المدقوق، ونبات الزعتر، وشراب اليانسون، ويمكن أن تساعد عدد من المنبهات في عملية الحفظ، مثل الشاي والقهوة وخلافه، ولكن الاكثار منه بشكل كبير يجعل من الأعصاب مشكلة كبيرة تصاب مع الوقت، وتبدأ الذاكرة بالضعف تدريجيًا.


 أهم المشاكل التي تواجه الطلاب في الدراسة والمذاكرة ويشتكين منها باستمرار


اختر الوقت المناسب للحفظ وأيضا المكان المناسب، فمهما كان انسجامك مع الوضع العام لا يمكن لك أن تحفظ جيداً وبفعاليّة تامّة في مكان مليء بالفوضى والضّجيج ، وكذلك الوقت اختره بحيث تكون قدرتك على التّركيز في ذروتها فالبعض يحبّذ الدّراسة صباحاً وبعضهم يحبّذها مساءً.



تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس
جميع الحقوق محفوظة لـ روائع ثقافية

تصميم و تكويد