1:23 م

1:23 م

10أسباب تؤدي إلى تفاقم أعراض مرض الربو

الخميس، 13 أبريل 2017 1:23 م

أعراض مرض الربو(l'asthme)

)

الربو هو أحد حالات وأنواع الحساسية، وتتفاقم أعراضه وتزداد سوء نتيجة لمجموعة من الأسباب المعينة. وتجدر الإشارة إلى أن الظروف والأسباب التي تؤدي إلى تفاقم أعراض الإصابة بالربو تختلف من شخص لآخر، لكن من المهم أن يحاول كل شخص إدراك وتجنب الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، لمنع الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية قدر الإمكان. وفيما يلي أهم أسباب تفاقم أعراض الربو:

10أسباب تؤدي إلى تفاقم أعراض مرض الربو



1- التدخين السلبي

يعتبر التدخين السلبي - أو الذي عادة ما يطلق عليه اسم التدخين البيئي- من أكثر العوامل التي تؤدي إلى تفاقم أعراض الربو شيوعاً. فإذا كنت مصاباً بالربو، لا يجب أن تكون مدخناً كما ينبغي عليك أيضاً تجنب التعرض للأماكن والغرف التي يسمح فيها بالتدخين. ابتعد عن المدخنين قدر الإمكان. اجعل منزلك وسيارتك مناطق لا يسمح فيها بالتدخين، واطلب من الآخرين التدخين في الخارج.

2- عث الغبار (حشرة الفراش)

يعتبر عث الغبار أحد أسباب زيادة حدة أعراض الربو. وعلى الرغم من ذلك، فإنه يصعب القضاء عليه بشكل كامل وتام. يمكنك استخدام فراش مقاوم لعث الغبار، أو الاستعانة بأغطية فراش ووسائد خاصة. قم بتنظيف الأرائك والكراسي بانتظام، ويفضل باستخدام مكنسة مضادة للحساسية.

3- الحيوانات الأليفة

قد تسبب الحيوانات الإصابة بالحساسية الخطيرة، بما في ذلك نوبات الربو. إذا كان حيوان العائلة الأليف أحد أسباب تفاقم أعراض الربو لديك أو لدى شخص آخر في المنزل، فأفضل شيء تفعله، إيجاد منزل آخر له. قد يكون هذا صعباً، خاصة إذا كنت تتعامل مع حيوان العائلة الأليف. فإذا كنت لا ترغب في التخلي عن حيوانك الأليف، يجب التأكد من أن عملية تنظيف المنزل تتم بشكل متكرر وبانتظام، واحرص على تنظيف تحميم حيوانك الأليف على الأقل مرة واحدة أسبوعياً.

4- العفن

يعتبر العفن أحد العوامل الشائعة التي تسبب الإصابة بالربو. وهناك العديد من المنتجات التي يمكن أن تساعد في القضاء على العفن. علاوة على ذلك، تأكد من أن الماء لا يصل إلى أغراضك، وإذا وجدت أغراضك رطبة، احرص على استخدام مزيل الرطوبة للحد منها ومنع تكون العفن.

5- غزو الآفات

يمكن للآفات والحشرات مثل الصراصير وفضلاتها أن تسبب مشاكل لمن يعانون من الربو. ومن المتعارف عليه أن الآفات والحشرات، تحتاج إلى الطعام والماء لكي تبقى على قيد الحياة، لذا إذا قمت بإزالة مصدر التغذية الخاص بها، سيقل احتمال عودتها مرة أخرى، وتقل إصابتك بنوبات الربو.

6- الطقس

استنشاق الهواء البارد هو أحد الأسباب الرئيسية لزيادة تفاقم أعراض الربو. لذا من الأفضل لمن يعانون من الربو، الاستعانة بوضع وشاح على الفم للتغلب على هذه المشكلة قليلاً. وتشير بعض الدراسات إلى أن زيادة نوبات الربو تزيد قبل العواصف الكهربائية أيضاً.

7- ممارسة التمارين الرياضية

أحياناً يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى الإصابة بنوبات الربو. استخدم جهاز استنشاق قبل ممارسة التمرينات الرياضية، كما أن بناء مستويات جيدة من اللياقة البدنية سيساعدك على تجنب الإصابة بنوبات الربو.

8- حساسية الطعام

بعض أنواع الطعام قد تزيد نوبات الإصابة بالربو. وتجدر الإشارة إلى أن منتجات الألبان والمأكولات البحرية والمكسرات هي الأطعمة الأكثر شيوعاً التي تسبب تفاقم أعراض الربو.

9- حبوب اللقاح

الحشائش وحبوب اللقاح الأخرى التي تزيد من فرص الإصابة بحمى القش (حمى الكلأ)، يمكنها أيضاً أن تسبب نوبات الربو بنفس القدر. إذا كنت تعتقد أن حبوب اللقاح أحد أسباب تفاقم أعراض إصابتك بالربو، قد تحتاج إلى علاجات إضافية خلال موسم انتشار حبوب اللقاح.

10- الإجهاد والتوتر

قد تسبب العواطف نوبات الربو، حتى الأمور البسيطة مثل الضحك، قد تؤدي إلى الإصابة بأحد النوبات. وكذلك التوتر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو. لذا سيكون من الجيد لمن يعانون من الربو ممارسة تمارين الاسترخاء.



تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس
جميع الحقوق محفوظة لـ روائع ثقافية

تصميم و تكويد