10:22 م

10:22 م

تلوث الهواء أمر سيئا

السبت، 3 يونيو 2017 10:22 م

لماذا يعتبر تلوث الهواء أمر سيئا ؟



يعتمد جزء كبير من مدى تمتعنا بالصحة على مدى نقاء الهواء الذي نتنفسه بالفعل . فالأبخرة المتصاعدة من عوادم السيارات والمصانع وأطنان الغازات الضارة الأخرى كلها تحيط بنا . والآن ، ضع مايلي في الاعتبار : معظم السموم التي تنتقل عبر الهواء يتم استنشاقها عند تواجدنا في المنزل لأننا نقضي معظم حياتنا في داخله . وسواء كنت في المكتب أو المنزل أو المدرسة أو المطعم ، من المهم أن تكون على وعي بطبيعة الهواء الذي نتنفسه في غالب الأحيان .

تلوث الهواء أمر سيئا

حيث يسبب الهواء غير النقي حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي ، وعدوى والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والالتهابات الفيروسية ، فضلا عن تهيج في العينين والأنف والحنجرة . ويمكن أن تتضمن الأعراض الاخرى تكرار الصداع والغثيان والحساسية وامراض خطيرة على المدى البعيد وللاسف الاطفال هم أكثر من يعانون أشد معاناة من هذه الأعراض بسبب الهواء غير النقي . وقد تمت ملاحظة تزايد معدلات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي عند الأطفال . ففي المتوسط ، يعاني طفل واحد من بين 10 أطفال في سن المدرسة من مرض الربو وتبلغ أيام التغيب عن الدراسة بسبب المشاكل المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي نحو 10 / 5 ملايين يوم في كل عام .

تنقية الهواء الذي نتنفسه من السموم

تعتبر جودة الهواء في الأماكن المغلقة مصدر قلق متزايد هذه الأيام نظرا لتصميم المنازل الحديثة محكمة الإغلاق الاقتصادية في استهلاك الطاقة . ومع حصر التهوية ، تنحدر جودة الهواء في الأماكن المغلقة . ويمكن أن يؤدي الهواء السيئ إلى التسبب في الكحة وأمراض الأنف واحتقان الصدر والتهاب الحلق وتدميع العين وضيق التنفس ونوبات الربو .
يجب ألا يتوقف نمط الحياة الذكي عند حد معين بحيث يتجاوز الحمية الغذائية والتمارين الرياضية ليشمل الهواء الذي نتنفسه . فلا يهم مقدار الاهتمام بالنظافة الذي نوليه لمنازلنا بالاستعانة بأجهزة عادية ، فنحن لا يمكننا تخليص الهواء بالكامل من عوامل إثارة الحساسية والعوامل المهيجة للكائنات المحمولة في الهواء والتي تندرس في السجادات والستائر والأثاثات والكسوة .

بعض أهم ملوثات الهواء داخل الأماكن المغلقة ومصادرها :

● الغيار والألياف الزجاجية ، والأسبستوس ، والفورمالدهايد ، من مواد البناء .
● الأبخرة السامة والمركبات العضوية المتطايرة ( voc ) , من المواد الكميائية المحلية مثل المنظفات و المذيبات الحشرية والمطهرات ومواد اللاصقة .
● الغازات والأبخرة والروائح ، انبعاثات الغاز من الأثاث والسجاد ودخان التبغ .
● عث الغبار ، من السجاد والنسيج ووسائد الكراسي الفوم .
● الملوثات الجوثومية والفطريات العفن والبكتريا ، من المناطق الرطبة والمياه الرادة والمكثفات .
● الأوزون من ماكينات تصوير الأواق والمحركات الكهربائية ومنقيات الهواء الكهربائية .

تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس
جميع الحقوق محفوظة لـ روائع ثقافية

تصميم و تكويد