2:07 م

2:07 م

ماهي الاشياء التي تؤدي الي النسيان

الخميس، 6 يوليو 2017 2:07 م
ضعف الانتباه والتركيز : كما ذكرنا من قبل أن النسيان يأتي عن طريق ترك المدة المراد تذكرها لفترة طويلة ، هذا بالنسبة للشخص العادي فما بالك بالشخص الذي لديه ضعف في الانتباه أو التركيز ، لا شك أن هذا سيكون لديه استعداد أكبر للنسيان ، فإذا أنت لم تحفظ المعلومة بطريقة جيدة ، فأنت أسرع إلى نسيانها .
ولهذا كلما الشخص شديد الانتباه والتركيز ، يحفظ بطريقة جيدة ، ويركز جيدا في الأمور التي أمامه كلما كان أفضل في الحفظ والتذكر .

ماهي الاشياء التي تؤدي الي النسيان


والقدرة على الانتباه والتركيز يتم تعلمها ، والتدريب عليها ، فلا يقول أحد : إنني ضعيف الانتباه والتركيز ولكن عليه أن يدرب نفسه ، ويقوي هذه الحاسة لديه ، بالتدريب المستمر ، ومحاولة معرفة الحدود والفرق بين الأشياء المتشابهة ، والتمييز بينها بعلامات معينة ، حتى يسهل الحفظ ، ويزداد الانتباه والتركيز لدى مثل هؤلاء الأشخاص .
الاعتماد على حاسة فقط عند الحفظ : ثبت أنه كلما استعمل شخص عددا أكبر من الحواس عند الحفظ ، كلما كان أسهل وأسرع في عملية التذكر ، فالطالب مثلا الذي يحفظ أبياتا من الشعر نظريا ، بدون أن يستخدم الكتابة مثلا ، وبدون أن يرفع صوته بالشعر ، ويستخدم حاسة السمع بقوة بدون استخدام أكثر من حاسة فلن يكون جيد الحفظ ، أما الطالب الذي يحفظ بصوت عال ويكتب ما يحقظه ويقرأ في كتاب معين ، أو يحفظ من كتاب معين ، هذا الطالب يكون أسرع في الحفظ والتذكر .
كما أن اعتماد أكثر من مصدر في الحفظ ، يعمل عملية تشوش ؛ لأن الشخص يتذكر شكل الصفحة التي كان يحفظ فيها لذلك عليه أن يحفظ من مصدر واحد .
التشويش عند الحفظ : يجب إبعاد مصادر التشويش عند الحفظ ، فالحفظ الجيد يجب أن يكون في هدوء ، وبعيدا عن الضوضاء ومصادر التشوش .
وكلما كان الحفظ في جو هادئ كلما كان شديد التركيز ، الحالة الصحية والنفسية للفرد : كما يقال " العقل السليم في الجسم السليم " وكلما كان الشخص سليم الجسم ، صحيح من غير علة ، كلما استطاع أن يحفظ  جيدا ، ويتذكر جيدا أيضا .
أما إصابة الشخص ببعض الأمراض ، أو ضعف عام في الصحة ، أو الأنيميا وفقر الدم ، أو إصابات الرأس ، كل هذا يساهم في عدم القدرة على التذكر الجيد .
كذلك الصحة النفسية هامة جدا للفرد ، فإصابة الشخص بالضيق والقلق والتوتر والخوف والهلع .
كل هذه الأمور تساهم في ضعف التذكر ، وتجعل الشخص يشك في المعلومات التي لديه ومدى صدقها ، وقدرته على حفظها .
عدم الوضوح وفقدان الترابط بين المواضيع : كلما كان المعنى واضح كلما كان الحفظ سهلا ، والتذكر جيدا ، أما أن تحفظ أشياء غير واضحة المعنى ، أو غير مفهومة فهذا أمر من الصعوبة بمكان .
كذلك الترابط والتسلسل المنطقي للموضوع الواحد أو الموضوعات المشتركة ، كل هذا يساعد على سهولة الحفظ ، وقوة التذكر ، وعدم النسيان .

تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس
جميع الحقوق محفوظة لـ روائع ثقافية

تصميم و تكويد